في عام 2023، كانت السيارات الكهربائية البطارية (BEVs) هي الخيار الأكثر شعبية بدلاً من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، حيث مثلت أكثر من 14.6٪ من جميع السيارات الجديدة المباعة في الاتحاد الأوروبي. مثلت السيارات الكهربائية الهجينة المكونات 7.7٪ أخرى. لذلك، يمكن الآن شحن أكثر من 1 من كل 5 سيارات جديدة تباع في أوروبا بالكهرباء.
إليك أهم 5 أشياء يجب أن تعرفها عن السيارات الكهربائية البطارية:
- انبعاثات كربونية أقل:
- ليس لديها أنابيب عادم ولا تنبعث منها غازات عند تشغيلها، مما يجعلها أفضل للبيئة ونوعية الهواء.
- تتميز بكفاءة أعلى في استهلاك الطاقة، حيث تستهلك أقل من ثلث الطاقة المستهلكة لكل كيلومتر من قبل السيارات التقليدية المكافئة. وذلك لأن محركات الاحتراق تهدر جزءًا كبيرًا من طاقتها من خلال فقدان الحرارة. تتميز المحركات الكهربائية في السيارات الكهربائية البطارية بكفاءة تزيد عن 90٪، في حين أن محركات الاحتراق في السيارات ذات الحجم المماثل نادراً ما تتجاوز 40٪.
- يتم إنتاج الكهرباء المستخدمة لتشغيل السيارات الكهربائية البطارية بشكل متزايد من مصادر الطاقة النظيفة المتجددة مثل الشمس أو الرياح، مما يعني أن هذه المركبات تسبب انبعاثات أقل من غازات الاحتباس الحراري. في الواقع، بفضل زيادة الطاقة المتجددة، انخفضت كمية غازات الاحتباس الحراري المنبعثة لكل وحدة من الكهرباء المنتجة في الاتحاد الأوروبي بالفعل إلى النصف بين عامي 1990 و 2023، ويمكننا توقع أن تنخفض الانبعاثات أكثر في المستقبل.
- انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مدار عمر السيارة الكهربائية بالكامل (من استخراج المواد الخام إلى تصنيع السيارة والبطارية ومرحلة إعادة التدوير في نهاية عمر السيارة) أقل بكثير من السيارات التقليدية المكافئة التي تعمل بالوقود الأحفوري. في عام 2020، أكدت دراسة أجرتها المفوضية أن متوسط تأثير المناخ على مدى الحياة في الاتحاد الأوروبي للسيارة الكهربائية البطارية متوسطة المدى كان حوالي 45٪ من سيارة البنزين و 53٪ من سيارة الديزل. سيتابع تأثيرها في الانخفاض مع استمرارنا في تسريع عملية خفض الكربون في مزيج الكهرباء لدينا.
- ضوضاء أقل:
- تنتج السيارات الكهربائية البطارية ضوضاء أقل بكثير، مما يقلل بشكل كبير من التلوث الضوضائي الذي يؤثر على البشر والحياة البرية. هل تعلم أنه في الاتحاد الأوروبي، يتعرض حوالي 95 مليون شخص لمستويات ضارة من ضوضاء حركة المرور؟
- بطاريات أكثر كفاءة واستدامة وقابلة لإعادة التدوير:
- بفضل البحث والتقدم التكنولوجي، يتحسن أداء البطاريات. البطاريات قادرة بالفعل على تحمل عدة آلاف من دورات الشحن / التفريغ، مما يجعلها تدوم لفترة أطول.
- يتم تطوير أجيال جديدة من البطاريات التي تحتاج إلى مواد خام أقل بسرعة. يستثمر الاتحاد الأوروبي في البحث وإنتاج مثل هذه البطاريات. تتضمن البطاريات الحالية عادة الليثيوم والغرافيت، ويمكن أن تتضمن أيضًا النيكل والكوبالت أو المنغنيز.
- يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات لجعل البطاريات والمركبات أكثر استدامة، من خلال قواعد جديدة بشأن مصادر المواد الخام، والتي تسير جنبًا إلى جنب مع الجهود المتزايدة للحد من أي تأثيرات سلبية، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو في البلدان الثالثة فيما يتعلق بحقوق العمل وحقوق الإنسان وحماية البيئة. لدى الاتحاد الأوروبي أيضًا قواعد بشأن إعادة تدوير البطاريات والمواد الخام اللازمة لإنتاج البطاريات. بالإضافة إلى ذلك، اقترحت المفوضية أيضًا قواعد بشأن نهاية عمر المركبات ومكوناتها لمنع النفايات والحد منها.
- مدى القيادة المتزايد وشحن أسهل وأسرع:
- يزيد مدى قيادة السيارات الكهربائية البطارية بشكل كبير عن احتياجات التنقلات اليومية. في عام 2022، كان 57٪ من السيارات الكهربائية البطارية في السوق لديها مدى قيادة يزيد عن 385 كم بشحنة واحدة فقط، و 34٪ أخرى لديها مدى يتراوح بين 235 و 384 كم. لذا فإن أكثر من 90٪ من السيارات الكهربائية البطارية يمكن أن تأخذك أكثر من 235 كم بشحنة واحدة. تزداد هذه القيمة باستمرار بمرور الوقت. وهذا يعني أنه يمكنك القيادة من بروكسل إلى أمستردام، أو من جنوة إلى كان، أو من ريجا إلى تارتو، أو من بودابست إلى براتيسلافا بشحنة واحدة!
- تتوسع شبكة نقاط إعادة الشحن بسرعة، بفضل التشريعات الأوروبية الجديدة أيضًا. تضاعف عدد نقاط إعادة الشحن المتاحة للجمهور في الاتحاد الأوروبي أكثر من مرة بين عامي 2021 و 2023، ليصل إلى حوالي 630.000، مع توفر الكثير من فتحات الشحن لسائقي السيارات الكهربائية. اتفقت الدول الأعضاء على التأكد من أن البنية التحتية للشحن تستمر في النمو بالتوافق مع أسطول السيارات الكهربائية في المستقبل. سيصبح قيادة السيارات الكهربائية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي أسهل اعتبارًا من عام 2025 فصاعدًا، عندما يجب تركيب نقاط إعادة الشحن كل 60 كم على طول الطرق الرئيسية.
- يصبح الشحن أسهل وأسرع. تضاعفت متوسط سرعة إعادة الشحن أكثر من ثلاث مرات منذ عام 2011. مع “الشواحن السريعة”، تبلغ متوسط سرعة إعادة الشحن أكثر من 100 كم في 10 دقائق. حوالي 13٪ من نقاط إعادة الشحن المتاحة للجمهور في الاتحاد الأوروبي هي بالفعل شواحن سريعة. علاوة على ذلك، ستكون جميع الشواحن العامة متاحة لكل من المشتركين والمستخدمين المؤقتين، مع خيار الدفع باستخدام بطاقات الائتمان أو الهواتف الذكية.
- أرخص في التشغيل:
- عند مقارنة التكاليف، من المهم أن نضع في اعتبارنا أن السيارات الكهربائية تستهلك طاقة أقل ولديها احتياجات صيانة أقل من السيارات التقليدية. نتيجة لذلك، فإن التكلفة الإجمالية للسيارة الكهربائية أقل من السيارة التقليدية المكافئة على مدار عمر السيارة.
- وفقًا لـ BloombergNEF، من المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية البطارية أرخص في الشراء من السيارات التقليدية المماثلة في أوروبا بين عامي 2025 و 2028، اعتمادًا على نوع السيارة. انخفاض أسعار البطاريات، وطرز السيارات الجديدة بأسعار معقولة، والنمو في السوق المتوسطة والمستعملة هي جميع العوامل التي من المتوقع أن تؤدي إلى انخفاض الأسعار.
- وضعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي حوافز الشراء لدعم المشترين، وتساعد خطة التعافي والمرونة في الاتحاد الأوروبي في تمويل بعض هذه المخططات.
- تأتي السيارات الكهربائية البطارية مع احتياجات صيانة أقل، وأجزاء متحركة أقل، ودوائر زيت أقل، ولا يوجد براث، وتآكل أقل بشكل كبير للفرامل بسبب الفرامل التجددية، إلخ. وداعًا لتلك التغييرات الزيتية الفوضوية!
السيارات الكهربائية البطارية آمنة للقيادة والشحن:
- تخضع للمتطلبات نفسها الخاصة بالسلامة مثل السيارات التقليدية، خاصة فيما يتعلق بالسلامة السلبية (حماية من يقود السيارة؛ أحزمة الأمان، الوسائد الهوائية وهيكل السيارة) والسلامة النشطة (أنظمة منع الحوادث؛ المكابح المانعة للانغلاق، نظام التحكم في الجر، برنامج الاستقرار الإلكتروني).
- يجب أن تفي السيارات الكهربائية بالبطارية أيضًا بالمتطلبات الإضافية الخاصة بأنظمتها الكهربائية. على سبيل المثال، يتم اختبار بطارياتها على نطاق واسع ويجب أن تفي بالمعايير لمنع المخاطر المحتملة (مثل الحريق أو التسرب). يجب أن تقود بأمان أيضًا، كما هو الحال مع أي سيارة!