صرح آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، بأن التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ستؤدي إلى “تقليص” أعداد الموظفين الإداريين في الشركة خلال السنوات القليلة المقبلة.
وفي مذكرة موجهة للموظفين يوم الثلاثاء، كتب جاسي أن أمازون تتوقع هذا التغيير بسبب “مكاسب الكفاءة الناتجة عن استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في الشركة”، دون تحديد عدد الموظفين الذين سيتأثرون بالقرار.
وأضاف جاسي: “مع إطلاقنا للمزيد من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي والوكلاء (agents)، من المفترض أن تتغير طريقة إنجاز عملنا. سنحتاج إلى عدد أقل من الأشخاص لأداء بعض الوظائف التي يتم القيام بها اليوم، وعدد أكبر من الأشخاص للقيام بأنواع أخرى من المهام”.
يُذكر أن أمازون قامت بتسريح أكثر من 27,000 موظف منذ عام 2022، وكان آخرها تخفيض الوظائف في قسم الأجهزة والخدمات وقسم الكتب. وأشار جاسي إلى أن أمازون تعمل حالياً على أكثر من 1,000 خدمة وتطبيق للذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن هذا يمثل “جزءاً صغيراً” فقط مما تخطط لإطلاقه مستقبلاً.
وحث جاسي الموظفين على “التحلي بالفضول تجاه الذكاء الاصطناعي” وتعلم كيفية استخدامه “لإنجاز المزيد بفرق عمل أصغر وأكثر كفاءة”، مضيفاً:
“أولئك الذين يتبنون هذا التغيير، ويصبحون ملمين بالذكاء الاصطناعي، ويساعدوننا على بناء وتحسين قدراتنا في هذا المجال، سيكونون في وضع جيد لتحقيق تأثير كبير والمساعدة في إعادة ابتكار الشركة”.
وليست أمازون وحدها في هذا التوجه، فقد أدلت شركات أخرى بتصريحات مماثلة. ففي أبريل، طلب توبي لوتكه، الرئيس التنفيذي لشركة “شوبيفاي”، من الموظفين الذين يطالبون بمزيد من الموارد أن يشرحوا أولاً سبب “عجزهم عن إنجاز المطلوب باستخدام الذكاء الاصطناعي”. كما صرح لويس فون آن، الرئيس التنفيذي لـ “دوولينجو”، بأن شركته تخطط لاستبدال المتعاقدين بالذكاء الاصطناعي كجزء من نهجها الجديد القائم على مبدأ “الذكاء الاصطناعي أولاً”.