المغرب يطوي صفحة الساعة الإضافية نهائيا ويعود إلى غرينيتش

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس، اعتماد الساعة القانونية للمملكة (توقيت غرينيتش) ابتداء من نهاية فصل الصيف، منهيا العمل بنظام الساعة الإضافية بشكل دائم.

وأوضح أخنوش، في تصريح عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن القرار جاء استجابة للمطالب التي عبر عنها المواطنون خلال السنوات الماضية، وبعد تقييم مختلف الآثار المرتبطة بالعمل بالتوقيت الحالي.

وأضاف أن الحكومة استمعت إلى ملاحظات المواطنين، كما ناقشت الموضوع داخل مكونات الأغلبية، قبل اتخاذ قرار العودة إلى التوقيت الأصلي، معتبرا أن الساعة الإضافية شكلت إشكالا لعدد من المواطنين، وهو ما استدعى الاستجابة لهذه المطالب.

وصادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 25 يونيو 2026 برئاسة عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.26.530 المتعلق بالساعة القانونية، القاضي بالرجوع إلى التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش (GMT+0).

وبموجب هذا المرسوم، ستُؤخَّر الساعة بستين (60) دقيقة عند حلول الساعة الثانية صباحاً من يوم الأحد 20 سبتمبر 2026، لتعود المملكة إلى التوقيت القانوني الأصلي المعمول به منذ المرسوم الملكي رقم 455.67 الصادر في 2 يونيو 1967.

ويتضمن المرسوم الجديد نسخ المرسوم رقم 2.18.855 الصادر في 26 أكتوبر 2018، الذي كان قد أضاف ساعة إضافية للتوقيت القانوني آنذاك، وظل سارياً منذ ذلك التاريخ.

مساحة إعلانية متاحةspot_imgspot_img